top of page

خمس خطوات لعلاج ادمان الهيروين


تفهّم أن تجاوز مرحلة الانسحاب لا يعني اكتمال الإقلاع

الإقلاع عن الهيروين ليس كالإقلاع عن الكحول أو التدخين بل وحتى الإقلاع عن الكوكايين. الشق النفسي والجسدي هنا متماثلان في القوة ومن الصعب مقاومتهما. فمن الصعب علاج إدمان الهيروين ومن الصعب الاستمرار في الإقلاع دون انتكاس.

إلا أنك حين تتخطى الأسابيع أو الشهور الأولى من التعافي سيصبح الأمر سهلاً.

عبّر عن إدمانك العقلي. إن كنت تنوي الإقلاع والاستمرار مقلعًا فعليك أن تكون صادقًا مع نفسك، أنت مدمن. عليك أن تتقبل هذه الحقيقة وصعوبة تغييرها، وهذا الإقلاع عن التعاطي يعني أنك ستستمر في هذه الحرب ضد المادة المخدرة طيلة حياتك.

من الصعب الإقلاع عن التعاطي حين تفكر في مدى صعوبة الأمر، لا تفكر في أنك تحتاج للقيام بهذا لما تبقى من حياتك، احمل هم اليوم فقط. وفكر في المستقبل يومًا بيوم.

تعلم السيطرة على نوبات الانتشاء وتوقع حدوثها. بعد فترة قصيرة ستبدأ بالتفكير في مدى روعة الحصول على جرعة واحدة، حيث سيزيل عقلك كل الألم الذي يعقب تناول الجرعة مركزًا فقط على شعور الانتشاء المصاحب لها. قد يعرض لك عقلك صورًا لك وأنت تشتري المخدر والسعادة التي تعقب إحضاره إلى المنزل عليك أن تتعلم التحكم في هذه النوبات، وتركها تمر.

كن مستعدًا لنوبات الإحباط

بعد الفترة المبدئية التي تبلغ مدتها من أسبوعين وحتى شهرين، قد تميل الأمور ناحية الملل، ويتحول العالم أمامك إلى فيلم ممل بالأبيض والأسود، في هذه الفترة ينتكس معظم المدمنين. يعد الاكتئاب مشكلة خطيرة للمدمنين المتعافين، لذا فمن الضروري أن تعثر لنفسك على عمل يشغلك ويحميك من الانتكاس خلال هذه الفترة

تحدث إلى الناس

تفيد اجتماعات المدمنين المجهولين في إعطاء المدمنين هيكلاً ومجتمعًا من الأشخاص الذين يتشاركون المشاعر. فتشعر بأنك لست وحدك في معاناتك، وأن الاستماع إلى قصص الناس والاجتماع بهم يرفع معنوياتك ويجعلك تشعر بالراحة النفسية. يمكنك العثور على أقرب مكان لاجتماعات زمالة المدمنين المجهولين بقربك من هنا.

من ناحية أخرى قد تكون زمالة المدمنين المجهولين سببًا في صد الكثير من المدمنين، حيث أن قضاء عدة ساعات أسبوعيًا في سماع مدمنين آخرين يتحدثون عن المخدرات قد يدفع بالبعض للتفكير في الحصول على المخدر من جديد، إن شعرت بهذا بعد حضور أول اجتماع فابحث عن منظمة أخرى تقدم الدعم النفسي للمدمنين الراغبين في التعافي.

بعض المدمنين يجدون فائدة كبرى في التحدث إلى الطبيب النفسي. قرارك بمواجهة الإدمان يعني أن عليك التحدث عنه، الاعتراف به، وإمكانية مناقشته مع شخص ما لن يحكم عليك أو على اختيارات حياتك.


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
No tags yet.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page